فصل: يَحْيى بن فَصِيل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.يَحْيى بن فَصِيل:

يروي عن الحَسَن بن صَالِح، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الأحمسي، والحَسَن بن عَليّ بن عَفَّان.
عِدَادُه في الكوفيين.

.باب فَزَع، وفَزْع، وفَرْع، وفِرَع، وفِزْع:

أما:

.فَزَع:

فحدثنا ابن مخلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: قد حدث يُونُس بن عُبَيْد، عن:
فَزَع بن عُفَيْق:
وهو بَصْريّ.
والفزع هذا يروي عن ابن عُمَر: في سرق الحرير، ورَوَى عَنْه أيضًا مفضل بن فضالة البَصْريّ، أخو مبارك بن فضالة.

.الفَزَع:

رَوَى عن المنقع فيمن كذب على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. رَوَى حَدِيثه سيف بن هَارُون البرجمي.
وقال ابن حَبِيب: في خثعم:
الفزع بن شهران بن عفرس.
وأمَّا:

.فَزْع بسكون الزَّاي:

فهو فيما ذكر ابن حَبِيب في تَميم:
الفزع بن عَبد الله بن رَبِيعَة بن جندل بن ثَوْر بن عَامِر بن أحيمر بن بهدلة بن عَوْف.
قال: والفَزْع: في كلب وفي خزاعة خفيفان.

.وابن الفَزْع:

الذي صلبه أبو جَعْفر بالْبَصْرة خرج مع إبْرَاهِيم بن عَبد الله بن حسن.
وأمَّا:

.فَرْع:

ففي الحديث الذي رواه الزُّهْريّ، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «لا فرع ولا عتيرة».
وأمَّا:

.فِرَع:

فهو:

.تَمِيم بن فرع:

من أهل مِصْر رَوَى عن عَمْرو بن العاص وعقبة، وأبي بصرة، حَدَّث عنه حرملة بن عِمْرَان، حضر الإسكندرية، ذكره أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخه في باب التاء.
وأمَّا:

.فِزْع:

فهو:

.الفزع بن المجشر:

من بني عاداة.

.باب فَرَجٍ وفَرَحِ وفَرْخٍ وقُزُح:

أما:

.فَرَج:

فهو:

.فرج بن فضالة:

يروي عن لقمان بن عَامِر، ويَحْيَى بن سَعِيد الأَنْصَاريّ وهِشَام بن عُرْوَة، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه يَزِيد بن هَارُون، وإسْحَاق بن أبي إِسْرَائيل ولوين، وإبراهيم بن مَهْديّ، وغَيْرهم.
وابْنُه:
مُحمَّد بن الفَرَج بن فضالة:
يروي عن أبيه، حَدَّث عنه بِشْر بن موسى.

.فَرَج بن يَزِيد:

قال البُخَاريُّ فرج بن يَزِيد، سَمِعَ يَزِيد بن أبي مَالِك وعثمان بن أجيل شامي.

.فَرَج بن يحمد الكلاعي:

حِمْصِي سَمِعَ أبا هبيرة القاص، رَوَى عَنْه صَفْوَان بن عَمْرو، قال ذلك البُخَاريّ.

.فَرَج بن عبيد الزهراني:

يروي عن الحَكَم بن ظهير، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه موسى بن زكريا التستري، وغَيْرِه.

.فَرَج بن سَعِيد بن عَلْقَمة بن سَعِيد بن أبيض بن حمال المَازِنِي السبإي:

يعد في أهل اليمن، سَمِعَ عمه ثَابِت بن سَعِيد، رَوَى عَنْه الحُمَيْدي، وابن أبي عُمَر العَدَنِي.
فَرَج بن مرزوق، عن مَالِك.

.أحمد بن فَرَج الطَّائِي:

عن مَالِك، وعبد الواحد بن عَامِر البُنَانِي، عن عَبد الله بن دِينَار، عن ابن عُمَر: «نهى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء، وعن هبته».
حدثناه أحمد بن مُحمَّد بن سَعِيد، أخبرنا أحمد بن يَحْيى بن المُنْذر، عن أحمد بن الفرج.

.مُحمَّد بن الفرج بن عَبْد الوَارِث بغدادي:

يروي عن أبي همام مُحمَّد بن الزبرقان، حَدَّثَنا عنه ابن مَنِيع.
مُحمَّد بن الفَرَج بن محمود الأَزْرَق، يروي عن حَجَّاج الأعور، وعُبَيْد الله بن موسى وسَعِيد بن داود الزُّبَيْريّ، وغيرهم، حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.
وأمَّا:

.فَرَح بالحاء:

فهو:

.فَرَح بن رواحة:

يروي عن زُهَيْر بن مُعَاوية، حَدَّث عنه عُمَر بن سَعِيد بن سنان المنبجي.

.أحمد بن الفَرَح:

الضرير المقرئ، يُحَدِّث عن أبي عُمَر الدُّورِيّ، بالقراءات، عن الكسائي، وعن اليزيدي، وغَيْرهم، ويروي أيضًا عن أبي عُمَر، عن مُحمَّد بن مَرْوَان تفسير الكلبي، حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.
وأمَّا:

.فَرْخ بالخاء المعجمة:

فهو:

.حَفْص بن عُمَر العَدَنِي:

يلقب بالفرخ، رَوَى عن الحَكَم بن أَبَان، ومالك بن أنس، وغيرهما، حَدَّث عنه عَبَّاس الترقفي، وعثمان بن مَعْبَد، وفضل بن سَهْل.
حَدَّثَنا أبو عُبَيْد المَحَامِليّ، حَدَّثَنا فضل بن سَهْل، حَدَّثَنا حَفْص بن عُمَر الفرخ، حَدَّثَنا الحَكَم بن أَبَان، عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس في قوله:{فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} قال ابن عَبَّاس: لا يدري أحد ما مضى منها وما بقى.
وحَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل وآخرون، قالوا: حَدَّثَنا عَبَّاس الترقفي، حَدَّثَنا حَفْص بن عُمَر العَدَنِي، وهو الفرخ، حَدَّثَنا الحَكَم بن أَبَان، عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « وددت أن: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} في صدر كل رجل من أمتي».

.العديل بن الفرخ العجلي الشَّاعِر:

قال أبو عُبَيْدَة معُمَر بن المُثَنَّى: وقال العديل بن الفرخ العجلي يفخر بعُبَيْد الله بن زِيَاد بن ظبيان، من بني عَامِر بن تيم الله بن ثَعْلَبة:
ونجدَةُ مِنَّا وابنُ ظَبْيَان سَيْفُنا ** إذا شَمَّرَت عن سَاقِها الحَرْبُ شَمَّرا

.عَبد الله بن مُحمَّد بن فَرْخ الوَاسِطِيّ:

كتبت عنه بواسط، يُحَدِّث عن كردوس خَلَف بن مُحمَّد.

.ومالك بن الفَرْخ بن عَمْرو بن مَالِك:

من بني سَامَة بن لُؤَيّ، هو الذي يقول:
إني أنا الفَرْخ وابن الفَرْخ ** فَرْخ لُؤَيّ في الروابي الشمخ

قال ذلك أبو سَعِيد السُّكريّ، عن أحمد بن الهَيْثَم بن فِرَاس، عن عَمِّه فِي نَسَب سَامَة بن لُؤَيّ وقال فيه أيضًا: وتزوج عميرة بنت شَيْبَان.

.ابن الفَرْخ:

رجل من المسامعة.
وأمَّا:

.قُزَح:

فذكره في الحديث الذي يُرْوى عن عَلِيّ بن أبي طالب عليه السَّلام: أنه سُئِل عن قُزَح.
حَدَّثَنا أحمد بن عَليّ بن العَلاَء، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحمَّد بن حاتم، حَدَّثَنا حَمَّاد بن عيسى العيشي، حَدَّثَنا ابن جُرَيْج، أخبرني داود بن أبي هِنْد، عن أبي حرب بن أبي الأَسْود، عن أبيه، عن زاذان أبي عُمَر، قال: كنا عند عَلِيّ بن أبي طالب عليه السَّلام فوافقنا منه طيب نفس، فقال له رجل: يا أمير المؤمنين، حَدَّثَنا عن نفسك؟ فقال: كنت إذا سألت أعطيت وإذا سكت ابتديت وبين الجوائح علم جم فسلوني. فقام إليه ابن الكواء الأعور اليشكري فقال: يا أمير المؤمنين فذكر الحديث وقال فيه: يا أمير المؤمنين ما قوس قُزَح؟ قال: ويلك لا تقل: قزح، فإن قزح شيطان، هو القوس أمنة أن لا غرق بعد قوم نُوح.

.باب فَتْحٍ وفَنَّجٍ:

أما:

.فَتْح:

فهو:

.فَتْح بن سلومة:

يُحَدِّث عن أبي مُعَاوية الضرير، وسُفْيَان بن عُيَيْنَة، حديثه عند الرقيين.

.أبو الفتح عَبْد الرَّحْمن بن زامرد العَدَنِي:

رَوَى عن جَابِر، رَوَى عَنْه الحَكَم بن أَبَان.
فَتْح الموصلي من الزهاد.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا الصاغاني مُحمَّد بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا الهَيْثَم بن خارجة، قال: صليت على فتح الموصلي سنة سبعين. قال الصاغاني: فيها مات.

.أبو الفتح:

نصر بن مرزوق، مِصْري، يروي عن أسد بن موسى، وغَيْرِه، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.
وأمَّا:

.فَنَّج:

فهو الذي يروي عن يَعْلَى بن أُمَيَّة حديث جوز الدينباذ، رَوَى حَدِيثه عبد الرَّزاق، عن داود بن قَيْس الصَّنْعَانِيّ، عن عَبد الله بن وَهْب بن مُنَبِّه، قال: حَدَّثني فَنَّج حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله قال سمعت أبي يقول: في حديث فَنَّج، قال: ليس هذا داود بن قَيْس الفراء حدثناه عبد الرَّزاق، عن داود بن قَيْس الصَّنْعَانِيّ.
وقال البُخَاريُّ: فنج، عن يَعْلَى بن أُمَيَّة، وسمع رجلا من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: في الغرس، قاله عبد الرَّزاق، عن داود بن قَيْس الصَّنْعَانِيّ، عن عَبد الله بن وهب، عن أبيه.

.باب فُرَافِصَة وفَرَافِصَة:

قال ابن حَبِيب: كل اسم في العرب فُرَافِصَة، فهو مضموم الفاء إلا: الفَرَافِصَة:
رجل من الأَحْوَص بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن الحَارِث بن حصن الكلبي.

.نائلة بنت الفَرَافِصَة الكلبية:

زوجة عُثْمان بن عَفَّان، روى حديثها داود بن أبي هِنْد، عن زِيَاد بن عبد الله.

.الفَرَافِصَة بن عُمَيْر الحَنَفِي:

رأى عُثْمان، رَوَى عَنْه القَاسِم بن مُحمَّد، وعَبد الله بن أبي بَكْر، يعد في أهل المدينة. قال ذلك البُخَاريّ.

.باب فِرَاسِ وفَرَّاسٍ وَفَرَاشٍ وَقُدَاسٍ، بالدَّال:

أما:

.فِرَاس:

فهو:

.فِرَاس بن يَحْيى الهَمْدَانيّ المكتب الكُوفِيّ:

يروي عن الشَّعْبيّ وعطية العوفي، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ وشيبان بن عبد الرَّحْمن.
فِرَاس الشعباني، عن أبي سعد الخَيْر.
حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا ابن فِرَاس، حَدَّثَنا البُخَاريّ: حَدَّثني النسوي، حَدَّثَنا أبو أَيُّوب الدِّمَشْقيّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن بِشْر بن سرح القَيْسِي، حَدَّثَنا الوَلِيد بن سُلَيْمان بن أبي السَّائب، عن فِرَاس، عن أبي سَعِيد الخَيْر، قال: سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «توضؤوا مما مست النَّار وغلت به المراجل، والقدور».

.فِرَاس بن غَنْم بن مَالِك بن كِنَانَة.

.أبو فِرَاس رَبِيعَة بن كَعْب الأَسْلَمي:

له صُحْبة، رَوَى عَنْه أبو سَلَمَة بن عَبْد الرَّحْمن، وغَيْرِه.

.أبو فِرَاس الرَّبِيع بن زِيَاد الحارثي:

سَمِعَ أُبَيّ بن كَعْب، رَوَى عَنْه قَتَادَة، وأبو مجلز.

.أبو فِرَاس يَزِيد بن رباح:

مولى عَبد الله بن عَمْرو، عن عَبد الله بن عَمْرو، عِدَادُه في المِصْرِيين.

.أبو فِرَاس:

عن عُمَر بن الخَطَّاب، رَوَى عَنْه أبو نضرة.

.أبو فِرَاس الفرزدق الشَّاعِر:

سَمِعَ ابن عُمَر وأبا سَعِيد الخُدْرِيّ وأبا هُرَيْرة، رَوَى عَنْه مَرْوَان الأصفر، وابن أبي نجيح، وابْنُه لبطة وأشعث بن عبد الملك.
حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل المَحَامِليّ، وما سمعناه إلا منه، حَدَّثَنا أبو حيدرة حيدون بن عَبد الله، حَدَّثَنا صلة بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا أشعث بن عبد الملك، عن الفرزدق الشَّاعِر، قال: قال لي أبو هُرَيْرة: يا فرزدق إني أرى قدميك صغيرتين فالتمس لهما موضعا في الجَنَّة. فقلت: إن لي ذنوبا. قال ابن دُرَيْد: كان الفرزدق في شبابه، يُكْنَى أبا مَكِيَّة.

.أبو فِرَاس مُحمَّد بن فِرَاس بن مُحمَّد بن عَطَاء بن شُعَيْث بن خولي بن جديد بن عَوْف بن ذهل بن عَوْف بن المجزم بن بَكْر بن عَمْرو بن عَوْف بن عباد بن لُؤَيّ بن الحَارِث بن سَامَة بن لُؤَيّ له كتاب نسب سَامَة بن لُؤَيّ.

.أبو فِرَاس سَلَمَة بن نبيط بن شريط الأَشْجَعيّ:

سَمِعَ أباه، والضَّحَّاك، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وأبو نُعَيْم، ووَكِيع، وغَيْرهم.

.أبو فِرَاس مؤمل بن سَعِيد بن يُوسُف الرَّحْبي:

سَمِعَ أباه، رَوَى عَنْه سُلَيْمان بن سَلَمَة.

.أبو فِرَاس سُلَيْمان بن بَشِير بن عَبْد الرَّحْمن البَصْريّ:

سَمِعَ عمه خبيبا، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن يَحْيى، وأحمد بن سَعِيد الدَّارِمِيّ.
وأمَّا:

.فَرَّاس:

فذكره أبو عَلِيّ بن سَعِيد الحَرَّانِيّ في تاريخه.

.فَرَّاس ابن وَائِل بن عَامِر بن عَمْرو بن كَعْب بن الغطريف بن عَامِر الغطريف بن يَشْكُر بن مُبِشْر بن صَعْب بن دهمان بن نَصْر بن زهران بن كَعْب بن الحَارِث بن كَعْب بن عَبد الله بن مَالِك بن نَصْر بن الأَزْد:

قال ذلك أحمد بن الحُباب النسابة.
وأمَّا:

.فَرَاش بالشين:

فهو في الحديث الذي روي عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: أنه قال: «رأيت سدرة المنتهى فقد غشيها فَرَاش من ذهب».
وفي حديث آخر: «مالي أراكم تهافتون تهافت الفَرَاش في النَّار».
وأمَّا:

.قُدَاس:

فهو:

.الحُسَين بن قداس:

حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا ابن أبي سعد، حَدَّثني الحُسَين بن قداس، أخبرنا مُحمَّد بن صَعْب بن سحيم بن هانئ، عن طاوُوس، قال: ما أبالي على أي النهجة كنت أخلفت موعدا أو رددت زائر عن حاجته.
وابْنُه:
مُحمَّد بن الحُسَين بن قداس:
حَدَّث عنه الباغندي. مُحمَّد بن مُحمَّد.

.باب فَرُّوخ وفَرَّوج:

أما:

.فَرُّوخ:

فهو:

.فَرُّوخ مولى عُمَر:

رَوَى عن عُمَر، قاله عَمْرو بن دِينَار، عن عَبْد الرَّحْمن بن فَرُّوخ، عن أبيه.

.فَرُّوخ مولى عُثْمان:

سَمِعَ عُمَر، رَوَى عَنْه أبو يَحْيى.

.عَبد الله بن فَرُّوخ:

يروي عن هِشَام بن عُرْوَة، وإسماعيل بن أبي خالد، وابن جُرَيْج، وغَيْرهم.
حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا علان بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا عَمْرو بن الرَّبِيع بن طَارِق، حَدَّثَنا عَبد الله بن فَرُّوخ:
عن ابن جُرَيْج، عن عَطاء، عن أنس بن مَالِك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أكرموا بيوتكم ببعض صلاتكم».

.فَرُّوخ أبو عنان:

سَمِعَ ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه أبو جناب القصاب.

.فَرُّوخ مولى الأشتر النَّخْعِي:

سَمِعَ عليا، رَوَى عَنْه حُمَيْد الأصم.

.مُحمَّد بن فَرُّوخ أبو سَهْل:

صَاحِب الساج بَصْريّ، يروي عن مُحمَّد بن زِيَاد، وإبراهيم بن أبي بكير، رَوَى عَنْه سَعِيد بن أبي عروبة، وعبد الوهاب بن عَطاء.

.مُحمَّد بن إِسْحَاق بن فَرُّوخ البغدادي:

سكن الرقة، يُحَدِّث عن أبي الأَشْعَث، والبغداديين، تُوفيّ بعد العشرين وثلاثمِئَة.

.شَيْبَان بن فَرُّوخ أبو مُحمَّد الأبلي الحبطي:

هو شَيْبَان بن أبي شَيْبَة رأى شُعْبَة بن الحَجَّاج، ورَوَى عن حَمَّاد بن سَلَمة، وعن داود بن أبي الفرات، وغَيْرهم، رَوَى عَنْه مُسْلم بن الحَجَّاج، وعَبد الله بن أحمد، وابن مَنِيع، وموسى بن هَارُون الحمال.

.الحَجَّاج بن فَرُّوخ:

عن العَوَّام بن حوشب، عن ابن أبي أَوْفَى، وعن ابن جُرَيْج، ضَعِيف الحَدِيث، رَوَى عَنْه عَمْرو بن عَليّ، وأبو موسى، وغيرهما، هو واسطي له أخ يقال له: الحَكَم بن فَرُّوخ، أبوهما صَاحِب نهر فروخ أسفل واسط بأقل من فرسخ، قاله أسلم بن سَهْل.
أما:

.فَرُّوج:

فهو في حديث أبي الخَيْر، عن عُقْبَة بن عَامِر: «خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه فَرُّوج من حرير». رواه يَزِيد بن أبي حبيب، عن أبي الخَيْر.

.باب فَهْم وقَهْم:

أما:

.فَهْم:

فهو فيما ذكر ابن حَبِيب، قال: في الأَزْدِ:
العاص بن ثَعْلَبة بن سليم بن فَهْم بن غانم بن دوس.

.ابن فَهْم الدراهم:

عن أبي هُرَيْرة.
حَدَّثَنا أبو العَبَّاس عَبد الله بن أحمد بن إبْرَاهِيم المارستاني، حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أبي بَكْر بن سَالِم، حَدَّثَنا عَبد الله بن نَافِع الصائغ، عن داود بن قَيْس، عن ابن فَهْم الدراهم، عن أبي هُرَيْرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «من ذكر كلمة فقد استكمل الرباط».

.حسين بن فَهْم البغدادي:

يروي عن أبي مُصْعَب الزُّهْريّ، ويَحْيى بن مَعِين، وغَيْرِه، حَدَّثَنا عنه غير واحد من شُيُوخِنا.
وأمَّا:

.قَهْم:

فهو:

.النهاس بن قَهْم بَصْريّ:

يروي عن شَدَّاد أبي عَمَّار، وعن القَاسِم بن عَوْف الشَّيْبانِيّ وقتادة، رَوَى عَنْه يَزِيد بن زريع، ومسعود بن واصل، وغيرهما.
وقال ابن حَبِيب: كل فهم في العرب من البطون، فهو بالفاء إلا:
قَهْم بن الجابر بن عَبد الله بن قادم بن زَيْد بن عريب من هَمْدَان.

.باب فَهْدٍ وقَهْدٍ وفِهْرٍ:

أما:

.فَهْد:

فهو:

.فَهْد بن حَيَّان الأغضف:

يروي عن أبي عَوَانة، وشُعْبَة بن الحَجَّاج.

.فَهْد بن عَوْف أبو رَبِيعَة:

يقال: اسمه زَيْد، رَوَى عن أبي عَوَانة وحَمَّاد بن سَلَمة، وغيرهما، حَدَّث عنه أبو يَحْيى صاعقة، وإبراهيم بن راشد، وغيرهما.

.فَهْد بن كثير:

عن ابن عُمَر.

.فَهْد بن سُلَيْمان:

كُوفِيّ سكن مصر، يروي عن أبي نُعَيْم، وأبي غَسَّان، وإسْحَاق الحنيني، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري، وغَيْرِه.

.ابن فَهْد:

قرأت في أصل ابن مخلد، عن عَلِيّ بن الحُسَين بن حبان، عن أبيه، عن يَحْيى، قال: أخطأ عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ في حديث مَالِك، قال: حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد أن فلان بن قهد سأل زَيْد بن ثَابِت عن العزل. قال ابن مَهْديّ: ابن قَهْد أخطأ فيه، إنما هو ابن فَهْد، كذا قال ابن وهب.

.أبو جَابِر:

.عرس بن فَهْد:

موصلي.

.إبْرَاهِيم بن فَهْد بن حكيم الساجي:

بَصْريّ، رَوَى عن قرة بن حَبِيب، وغَيْرِه من أصحاب شُعْبَة، حَدَّث عنه أبو مُحمَّد بن صَاعِد، وغَيْرِه.
وابْنُه:
مُحمَّد بن إبْرَاهِيم بن فَهْد:
مات قبل العشرين، بالْبَصْرة.
وأمَّا:

.قَهْد:

فهو:

.قَيْس بن قهد:

له صُحْبة، رَوَى عَنْه قَيْس بن أبي حَازِم قال البُخَاريُّ: شهدت ابن عباد، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن حُمَيْد، عن إِسْمَاعِيل، عن قَيْس، قال: أخبرني قَيْس بن قهد: أن إماما لهم اشتكى أياما، قال: فصلينا بصلاته جلوسا.
وابْنُه:
سليم بن قَيْس بن قهد:
شَهِد بَدْرًا وما بعدها، وتُوفيّ في خلافة عُثْمان.

.خولة بنت قهد:

وقيل: خولة بنت قَيْس بن قهد، روت عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.باب الفِيريَابِيّ، والقِبْرِيَانِيّ:

أما:

.الفِيريَابِيّ:

فجماعة منهم:

.مُحمَّد بن يُوسُف الفِيريَابِيّ.

.وأبو بَكْر جَعْفر بن مُحمَّد الفِيريَابِيّ.

.وداود بن مخراق الفِيريَابِيّ.

وغَيْرهم.
وأمَّا:

.القِبْرِيَانِيّ:

فهو:

.سَهْل بن عَبْد العَزِيز القِبْرِيَانِيّ:

من أهل إفريقية.

.باب فَضْل وقُصَل:

أما:

.فَضْل وابن فَضْل:

فكثيرون.
وأمَّا:

.القُصَل:

فهو واحد، رَوَى حَدِيثه الشَّعْبيّ، وعَبد المَلِك بن عُمَيْر، وإسماعيل بن أبي خالد.
حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، قال: حَدَّثَنا يُوسُف بن سَعِيد بن مُسْلِم، حَدَّثَنا حَجَّاج، حَدَّثني موسى بن عَبد المَلِك بن عُمَيْر، قال: سَمِعتُ الشَّعْبيّ، وأبي، وإسماعيل بن أبي خالد قالوا: كان رجل من جهينة يقال له: عُمَيْر بن جندب، مات فيما يرون قبيل الإِسْلاَم جهزوه بجهازه واشتروا له كفنه وحنوطه وحفروا له قبره فإنهم الآن يسيرون له ليدفنوه إذ كشف القناع عن رأسه، قال: أين القصل؟ والقصل أحد بني عمه. قالوا: سبحان الله مر آنفا فما حاجتك إليه؟ فقال لأمك الهبل، ألا ترى إلى حفرتك تُنْتَثل، وقد كادت أمك تثكل؟ أرأيت إن حولناك إلى محول، ثم غيب في حفرتك القصل، ثم ملأناها من الجندل الذي مشى فاحتزل، وظن إن لم يفعل أتعبد ربك وتصل وتترك سبيل من أشرك وأضل؟ قال: نعم فأفاق ونكح النساء وولد له الأولاد، ولبث القصل ثلثا من دهره، ثم مات ودفن في قبر عُمَيْر بن جندب.

.باب الفَزَارِيّ، والقَرَارِي:

أما:

.الفزاريون:

فكثيرون.
وأمَّا:

.القَرَارِي:

فهو:

.سَهْل أبو الأسد القراري:

يروي عن أنس بن مَالِك، رَوَى عَنْه الأَعْمَش، ومِسْعَر.

.وعَلِيّ بن الهَيْثَم القراري:

شَيْخ، حَدَّثَنا عنه الحُسَين بن قانع.

.باب فَارِع وفَازِع:

حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: حديث يرويه أبو عَبْد الرَّحْمن المقرئ يقول: ابن فارع، والناس يقولون: ابن فازع. والقول ما قالوا وقد أخطأ فيه أبو عبد الرَّحْمن.
قرأت في كتاب ابن مخلد: حَدَّثَنا عَلِيّ بن الحُسَين بن حبان، قال: وجدت في كتاب أبي قال يَحْيى: كان المَقْبُرِيّ يقول: في حديث ابن عُمَر جار له، عن فلان ابن فارع. وقال أهل مِصْر كلهم: ابن فازع.
أطم بن آطام للأنصار بالمدينة يقال له: فارع.
وقال مقيس بن صبابة في قتله رجلا من الأَنْصَار:
وفيت به نَذْرِي وحَمّلتُ ثِقْلَهُ ** سَرَاةَ بَني النَّجَّارِ أرباب فارِعِ

.باب فَقِير وقَفِيز:

أما:

.فَقِير:

فهو:

.فَقِير بن موسى بن فقير بن عيسى الأسواني:

حدَّث عن أبي حنيفة قحزم بن عَبد الله بن قحزم الأسواني، عن أبي عَبد الله الشَّافِعي بكتاب.
حَدَّثَنا الحَسَن بن رشيق بمصر، حَدَّثَنا أبو الحُسَين فقير بن موسى بن فَقِير قال أبو حنيفة قحزم بن عَبد الله بن قحزم بأسوان، حَدَّثَنا أبو عَبد الله مُحمَّد بن إدريس، حَدَّثَنا مَالِك بن أنس، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من أحيا أرضا ميتة فهي له». أسنده عن عائشة، وغَيْرِه يرسله.